أفضل 5 منصات لإنشاء متجر إلكتروني مستقر، إذا أردت الحصول على متجر إلكتروني متميز، يجب عليك العمل على عدة نقاط من بينها اختيار تخصص المتجر وتحديد الجمهور المستهدف وتقديم المنافسة السعرية وتسويق خدماتك للجمهور الذي ترغب في الوصول إليه على القنوات التسويقية المناسبة، لكن ما جدوى كل هذا دون أن يكون المتجر الإلكتروني الخاص بك مستقر ومناسب لما تسعى له؟
بالطبع الإستضافة هي جزء أصيل من أي موقع إلكتروني وهو ما تحدثنا عنه في مقالات عديدة سابقه كان أخرها مقال عن “اختبار سرعة شركة الاستضافة وأفضل 5 شركات يمكن الإختيار منها” وننصحك بالإطلاع عليه إن كنت مقدم على شراء استضافة جديدة. لكن الجزء الأهم هو اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة والأكثر استقرارًا.
نصائح عامة لإختيار منصات المتاجر الإلكترونية
بشكل عام، هناك عدة أمور يجب وضعها في الحسبان أثناء البدء في البحث عن منصات التجارة الإلكترونية (المتاجر الإلكترونية) من بينها رخصة الاستخدام، التي تكون من نوعان رئيسيان وهما الرخصة المغلقة والرخصة الحرة والأخيرة أفضل بشكل عام، بجانب نوعية المبيعات، فليس كل المبيعات مناسبة لكل أنواع المنصات فيجب تحديد نوع البضائع المُباعة سواءً كانت رقمية أو عادية.
ايضًا يجب تحديد الأطراف المشاركة في البيع، هل هو أنت فقط؟ أم هناك باعة أخرون مثلما هو الحال في موقع أمازون؟ بالإضافة إلى نوعية الاستضافة فهل هي استضافة منفصلة؟ أم استضافة مرتبطة مع منصة المتجر الإلكتروني؟
أفضل 5 منصات لإنشاء متجر إلكتروني مستقر
بالطبع هناك آلاف من المواقع والخدمات والمنصات التي تقدم خدمة إنشاء متاجر إلكترونية لكننا قمنا بجمع أفضل 5 منصات لإنشاء متجر إلكتروني مستقر في هذا المقال وفقًا لإعتبارات عديدة كالتالي…
أوبن كارت OpenCart
لا شك أنك سمعت عن منصة أوبن كارت مسبقًا، واحدة من أهم وأشهر المنصات التي يلجئ إليه من يرغبون في إنشاء متجر إلكتروني مميز ومستقر.
يميز أوبن كارت عدة نقاط، من بينها سهولة الاستخدام والقابلية العالية للتخصيص، والدعم المقبول للغة العربية وعدد أخر من اللغات، بالإضافة إلى ذلك أن لديها تكامل مع كثير من الخدمات، فضلاً عن القوالب الاحترافية التي تتوفر عليها المنصة.
وعلى الجانب الأخر هناك جوانب ضعف، منها الحاجة للتعديل على الإعدادات المبدئية لتهيئة المتجر لمحركات البحث، وهو ما يعني ضرورة توفر بعض المهارات التقنية المعينة أثناء الإعداد، بجانب البطء في العرض (حال كان المتجر كبيرًا للغاية) وستكون بحاجه لبعض الإضافات.
ربما هذه الجوانب السلبية لمنصة أوبن كارت لا تؤثر بصورة فعلية على المتاجر التي تبدأ عملها للتو، خصوصًا وأنها لن تستهدف إضافة منتجات كثيرة.
شوبيفاي Shopify
تقدم شوبيفاي خدمة كاملة للمتاجر الإلكترونية فهي منصة وايضًا استضافة وهي مناسبة للغاية للمبتدئين أو من ليس لديهم خبرة في الأمور التقنية، خاصةً وأنها تقدم ميزة السحب والإفلات لإعداد المتجر الإلكتروني.
Shopify لديها نقاط قوة عديدة ربما من أهمها تعدد خطط الأسعار التي تبدأ من 29 دولار إلى 300 دولار شهريًا، وكذلك فهي تقدم سرعات عالية في عرض المتجر، وسهلة الاستخدام، ولديها قنوات مبيعات متعددة مع قوالب جميلة وتصاميم متعددة يمكن استخدامها، فضلاً عن الكثير من الشركاء المعتمدين الذي يقدمون المساعدة عند الحاجة.
وكأي شركة فإن Shopify لديها نقاط ضعف من بينها أنها غير جيدة في التهيئة لمحركات البحث، وعملية التسديد (Check out) غير قابلة للتخصيص، مع تواجد عدد صغير من القوالب المجانية مع عدم دعم اللغة العربية بشكل مباشر وهو ما يجعلها بحاجه لخبرة في التطوير.
بج كومرس BigCommerce
تتشابه بج كومرس مع منصة Shopify في كونها منصة بصيغة خدمة (متتضمنة الاستضافة) وكذلك فيما يخص مسألة سهولة التعامل مع المنصة لمن ليس لديهم خبرة تقنية معينة، حيث تعمل المنصة من خلال خطط اسعار شهرية وسنوية تتراوح ما بين 29 دولارًا وحتى 249 دولار شهريًا. وهي واحدة من المنصات التي لا تحصل على أي نسبة من المبيعات ضمن أي خطة ولكنها تضع حدًا للمبيعات في كل واحدة ومن ثم يجب الإنتقال إلى الخطة الموالية وهي خطة تبدأ بسعر 50 ألف دولار سنويًا.
وبخصوص نقاط القوة فإن شركة بج كومرس لديها أداء جيدة في تهيئة محركات البحث، وإمكانية عالية في التخصيص للمنتجات، بجانب أن لديها مميزات مُدمجة أي أنها لا تحتاج للكثير من الإضافات، فضلاً عن نقطتين آخرين وهما تواجد قوالب جيدة الشكل ومصممة لاستخدامات عديدة، وتميزها فيما يخص قنوات البيع المتعددة.
وفيما يخص نقاط الضعف لنفس المنصة، فإن المواقع يسجل سرعة بطيئة لعرض المتاجر، وتكلفتها العالية بالتحديد للمتاجر التي تسجل مبيعات مرتفعة، وعدم وجود إمكانية للإرتقاء بالصفقات وإنهاء عمليات الشراء بنقرة واحدة، وفي النهاية فإن القوالب المجانية هي 7 فقط، وليست كلها مهيئة للكتابة باللغة العربية.
ووكومرس WooCommerce
تقدم منصة ووكومرس جاهزية عالية لتهيئة محركات البحث وتوفر كمً كبيرًا من القوالب وتصميمات الووردبريس التي يمكن استخدامها في المتاجر.
وفي الأساس فإن ووكومرس هي ليست منصة، فهي ملحق يعمل تحويل مواقع ووردبريس إلى متاجر جاهزة للإستخدام. والخبر الجيد هو أنها لا تحتاج للدفع من أجل استخدامها، إلا أنها بحاجه لاستضافة تعمل عليها بالتأكيد، وهناك إضافات عديدة مدفوعة.
نقاط القوة في ووكومرس تتمثل في أنها الأفضل من حيث التهيئة لمحركات البحث، ولديها قابلية عالية في التخصيص، ولديها دعم مقبول للغة العربية وبعض اللغات الأخرى، وإمكانية إنجاز عمليات البيع بنقرة واحدة، كما أنها توفر الكثير من الخبراء في منصة الووردبريس لمساعدة الأشخاص بأي شيء.
وعلى الجانب الأخر فإن تكلفة الاستضافة المناسبة قد تكون مرتفعة بالمقارنة مع البقية، كما أنها لا تقدم دعمًا مضمونًا، وتحتاج العديد من الإضافات حتى بأمور بسيطة، فضلاً عن البطء في الأداء عندما يصبح المتجر كبيرًا ويستقبل عددًا كبيرًا من الزوار.
ماجنتو Magento
أخيرًا هي المنصة المستقلة ماجنتو، وهي منصة تجارة إلكترونية تتوفر بإصدارين واحدًا منهم مجاني والآخر إصدار مقدم بصيفة خدمة موجه للشركات الكبيرة، بكلفة إجمالية مرتفعة، بجانب أنها واحدة من المنصات التي تتطلب خبرة برمجية جيدة، لذلك الأكيد أنها لا تناسب المبتدئين.
في النقاط الإيجابية التي تقدمها منصة ماجنتو، فأولاً هي منصة صلبة وغنية وقابلة للتخصيص بشكل كبير للغاية ولديها جاهزية للتهيئة لمحركات البحث، بالإضافة إلى الكثير من الموارد التعليمية.
ونقاط الضعف، هي التكلفة بالطبع، فهي مرتفعة للغاية، بجانب حاجة القائمين على المتجر إلى تواجد مهارات برمجية وتقنية عالية، فضلاً عن أنها بحاجه لخواديم بمواصفات عالية ولا يوجد لها دعم مجاني لمستخدمي الإصدار ذاته.
كانت هذه أفضل 5 منصات لإنشاء متجر إلكتروني مستقر، لكن هناك أشياءً أخرى يجب علينا التنويه لها فيما يخص اختيار منصات التجارة الإلكترونية أو المتاجر الإلكترونية المناسبة، فلا يجب العمل على اختيار المنصة دون تحديد الاحتياجات بشكل واضح، وايضًا لا يجب أن تختار منصة لا تتكيف مع الخدمات التي تحتاجها لمجرد أن أحدهم نصحك بذلك أو أن خططهم السعرية مناسبة لخطة التوفير التي تحلم بها.
كذلك ننصحك بشدة على أن تركز على تجربة الاستخدام التي سوف يحصل عليها عملائك، فـ بربك.. نحن في 2020! العملاء الآن لا يرغبون في تجربة شراء مخصصة فقط بل هم يرونها حقًا أصيلاً لهم في أي متجر إلكتروني يمرون منه. لذلك فإحرص على أن يكون متجرك متكامل ليس فقط عبارة عن منتجات وصفحة تسديد، وفر مراجعات للمنتجات وقم بتوفير مساعدة حقيقية لعملائك في أي شيء قد يحتاجونه.