أفضل 3 أدوات جدولة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي – إن التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي هو أمر من أكثر الأشياء الصعبة فعلاً في عالم التسويق الإلكتروني خصوصًا وأنه بحاجه للكثير من الجهد في مسألة التحليل والتدقيق من ثم العمل على تطوير المحتوى المناسب والفريد في نفس الوقت مع استخدام كلمات مفتاحية أو كلمات دلالية تساعد الباحثين في تبويب البحث (بعيدًا عن المتابعين للصفحات الخاصة بك) في إيجادك بسهولة وايضًا اختيار الهاشتاجات المناسبة، لكن الواقع أن أصعب جزء في تلك العملية هو المرحلة النهائية والتي تتمثل في نشر المحتوى للجمهور.
وهنا يأتي سؤال مباشر، لماذا نشر المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي قد يكون صعبًا؟ والإجابة المباشرة هي أن تحليلات الأوقات المناسبة للنشر في حسابات السوشيال ميديا قد تقول لك بوضوح أن أفضل وقت لتفعل ذلك هو في الثانية صباحًا، ما يعني أن الإلتزام بتواجدك في هذا الوقت على منصات لا تدعم جدولة المحتوى بشكل رسمي مثل إنستجرام سيكون مستحيلاً. وهنا يبدأ دور برامج أو أدوات جدولة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي
أدوات جدولة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي
في البداية ولتكون الصورة واضحة بالنسبة لمن يتعرف للمرة الأولى على أدوات جدولة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي، فـ تلك الأدوات لديها مهمة رئيسية وهي جدولة المحتوى في أوقات محددة مسبقًا لإضافتها في المنصات التي تدعم ذلك أو لا تدعمه على حدًا سواءً.
بعض أدوات جدولة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي توفر مميزات أخرى مثل توفير مواعيد مُرشحة مسبقًا للنشر، أو توفير إحصائيات حول أكثر أنواع المحتوى تفاعلاً أو الهاشتاجات النشطة وخلافه وهو ما قد يُميز كل منصة عن الأخرى، ولكن وفي الغالب ستكون بحاجه إلى اشتراك مدفوع من أجل الحصول على كل المميزات الممكنة في كل منصة.
أفضل 3 أدوات جدولة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي
منصة Hootsuite تم إنشاؤها في عام 2008 والتي تعمل الآن من خلال ألف موظف في 13 موقع مختلف، إلا أن المقر الرئيسي يتواجد في مدينة فانكوفر في غرب كندا.
وبدون شك تعتبر Hootsuite هي أفضل خيار شامل لإدارة منصات التواصل الإجتماعي وتقدم تحليلات لكل المحتوى على المنصة مع توفير مكتبة محتوى تشاركية (حال كان يتواجد فريق عمل متعدد) مع ميزة السحب والإفلات لإنشاء الجدولة الزمنية. لكن ما يجعل Hootsuite على أعلى قائمتنا في أفضل 3 أدوات جدولة المحتوى على مواقع التواصل الإجتماعي هو أن الإصدار المجاني من Hootsuite يعد إصدار جيد جدًا ومتعمق جدًا في المميزات.
وتقدم Hootsuite إمكانية النشر على منصات فيسبوك، تويتر، إنستجرام، لينكدإن، يوتيوب، بنترست. مع إمكانية النشر على مدونات ووردبريس من الإصدار المجاني ضمن لوحة تحكم شاملة لإدارة المحتوى.
وفي الباقات المدفوعة توفر المنصة تحليلات للمنشورات التي حتى لم يتم نشرها من خلال المنصة.
بافر هو مجموعة من التطبيقات التي يتم استخدامها لإدارة الشبكات الاجتماعية والتي تم إنشائها في أول مرة منذ 9 سنوات في 30 نوفمبر 2010، وهو المنصة التي نستخدمها في مدونة التسويق الإلكتروني لإدارة حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي. والسبب هو أن Buffer هو أفضل أداة مجانية لجدولة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.
إذًا لماذا نقول أن Buffer هو أفضل أداة لجدولة المنشورات على وسائل التواصل الإجتماعي؟ ببساطة لأن Buffer يوفر إمكانية جدولة زمنية للمحتوى بطريقة سهلة للغاية مع توفير تحليلات أساسية للمحتوى (وستكون بحاجه إلى الترقية لواحدة من الباقات المدفوعة لمعرفة التحليلات الخاصة بالإنطباعات ونسب الوصول والنقرات وحتى التعليقات) وايضًا Buffer يتملك واجهة عصرية وبسيطة عكس … التي تملك واجهة تُصنف على أنها قديمة نسبيًا.
الإصدار المجاني من Buffer يسمح بالنشر على منصات عديدة وأكثر من حساب لنفس المنصة، حيث أن فيسبوك، تويتر، لينكد إن، إنستجرام، هي منصات مفتوح الجدولة فيها للحسابات المجانية إلا أن الترقية لواحدة من الخطط المدفوعة ضروريًا لإستخدام الجدولة على بنترست.
أداة Sendible هي خيار مناسب تمامًا بل الأفضل ربما لتدرج ونمو الأعمال، حيث يوفر إمكانية الجدولة الخاصة بالمنشورات على المنصات المتعددة (منصات تواصل إجتماعي بالإضافة إلى منصات التدوين مثل WordPress، Tumblr، Medium، Blogger) وايضًا إعلانات فيسبوك وجوجل في وقت واحد وهو ما يجعلها أداة متكاملة تقريبًا لأصحاب الأعمال.