التسويق بالفيديو هو المستقبل، كم مرة سمعت هذه الجملة خلال السنوات الماضية؟ بالتأكيد عشرات المرات، لكن ما مدى صحة أن الإعلان بالفيديو له تلك الأهمية الشديدة؟ وكم عدد الجماهير الفعلية التي تهتم بهذا النوع من العمل المُكلف على الصعيدين المادي والذهني؟
لنكن صريحين فإن الأمر مُجدي فعلاً لنسب الوصول المتوقع أن ترتفع بشكل كبير وكذلك الأمر فيما يخص التأثير العام لحملتك الإعلانية التي تتمثل في إتخاذ قرار أيً كان شكله، لكن لنقوم بالإجابة تفصيلاً عن “لماذا وكيف تبدأ الإعلان بالفيديو؟” يجب علينا أن نوضح عدة نقاط إحصائية موثوقة تم إصدارها بدايات العام الجاري (2020) أولاً.
أرقام عن الإعلان بالفيديو (لماذا تبدأ الإعلان بالفيديو)
– الآن أكثر من أي وقت مضى
وفقاً للإحصاءات التي نُشرت مؤخراً فإن الوقت الحالي يشهد إرتفاعًا بنسبة 85% في مشاهدة الفيديوهات عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، حيث أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يبلغ أعمارهم ما بين 25 و34 عامًا يُقضون وقتًا أكثر من أي فئة عمرية أخرى على مشاهدة مقاطع الفيديو عبر شبكة الإنترنت وأن الذكور منهم يقضون وقتًا أطول بنسبة 40% في المشاهدة، وأن هذه الأرقام تتقدم بشكل مستمر بصورة “أسبوعية”.
– المزيد من الطلبات لمحتوى الفيديو التجاري
قد تؤخذ إحصائيات الفيديو بشكل مستمر على محمل أقل جدية خصوصًا بإعتبار أن الأرقام تتجه نحاية المحتوى الترفيهي أكثر، ولكن في الواقع فإن الدراسات تُشير إلى أن 54% من المستهلكين (العملاء) يطلبون الإعلان بالفيديو للمنتجات التي يرغبون في شرائها لمعرفة المزيد حول المنتج.
– وسائل التواصل الإجتماعي هي أفضل مكان لنشر الفيديوهات
بحسب الأرقام، فإن المنصات الأساسية سواءً كانت مدونات أو غيرها (مثل إنستجرام أو بديهيًا يوتيوب) هي أفضل مكان لعرض محتوى الفيديو على شبكة الإنترنت بشكل عام سواءً كان المحتوى تجاريًا أو ترفيهيًا.
الأرقام التي نشرها تقرير (Animoto) تُشير ايضًا إلى أن العملاء يُفضلون مشاهدة العلامات التجارية من خلال فيديوهات على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة وأن 73% منهم يتأثرون بحضور تلك العلامات في مواقع السوشيال ميديا.
– الفيديو يحقق المزيد من الأرباح
هل تعلم أن 88% من مسوقي الفيديو لديهم حالة رضى عام على عوائد حملاتهم؟ وأن 80% منهم يقولون ايضًا أنهم راضون على عوائد الاستثمارات من إعلان الفيديو الذي أنشاؤه؟
هذه الإحصائيات المُثيرة وردت ايضًا في تقرير (Animoto)، حيث أن المسوقون يعلمون بشكل فعلي مدى تأثير إعلان الفيديو في زرع الثقة أكثر تجاه المنتج أو الخدمة الخاصة بهم والإبقاء على العملاء الحاليين على إطلاع مستمر على منتجات الشركة الجديدة بصورة أكثر تفاعلية.
– الأقوى في قرار الشراء
لا يمكن أبدًا أن ننهي هذه القائمة دون أن نذكر الأرقام التي ذُكرت في تقرير (Wyzowl) الذي قال أن 96% من العملاء يلجؤون إلى مقاطع الفيديو من أجل حسم قرارهم بشراء منتج أو خدمة معينة، وأكد التقرير ذاته وفقًا لإستطلاع رأي أجرته المؤسسة أن ثمانية أشخاص من بين كل عشرة مستخدمين يتخذون قرار الشراء من خلال إعلان بالفيديو.
كيف تبدأ الإعلان بالفيديو
في هذا الجزء سوف نتحدث عن الخطوات التي من خلالها يمكنك البدء في تطبيق أول الإعلان بالفيديو لمنتجك أو شركتك أو المكان الذي تعمل فيه حتى أن يصل إلى الجمهور، وسيكون ذلك من خلال 4 نقاط أساسية كالتالي…
الفكرة
بالطبع كل شيء في هذه الحياة قائم على “فكرة”، لكن عندما يتعلق الأمر بـ إعلان بالفيديو فإن الأمر لا يتعلق بأي فكرة، فمن الضروري أن تكون فكرة مميزة.
بالتأكيد يجب الوضع في الإعتبار المقايس التي سوف تختار من خلالها الفكرة، ويمكنك الإطلاع على هذا المقال (كيف تجعل حملتك الإعلانية ناجحة؟) لمعرفة المزيد حول الأفكار الشاذة والأفكار الإبداعية وتوظيفهم داخل الحملات الإعلانية، كما يجب تحديد طريقة تصوير الفيديو أو إنتاجه، هل سيكون مُمثل عن طريق أشخاص حقيقين أم عن طريق شخصيات كارتونية أم سيتم إنتاجه بطريقة الرسوميات المتحركة (Motion graphics).
التكلفة (الميزانية)
بعد تحديد الفكرة سيكون عليك إقامة دراسة تكلفة سريعة لمعرفة التكاليف المبدئية وهل سوف تستعين بمخرج وكاتب سيناريو وممثلين أم ستقوم أنت بذلك وهل تعرف أحد يمكنه إقراضك المعدات بتكلفة قليلة أو بدون مقابل… إلخ.
بعد هذا يجب أن تبدأ في توزيع الميزانية التي لديك مع الوضع في الإعتبار وجود مبلغ إضافي للطوارئ فالحياة لا تسير دائمًا كما تريد تمامًا.
التنفيذ (الإنتاج)
خطوات التنفيذ أو الإنتاج النهائية مهمة للغاية، فمن الممكن بل من الوارد جدًا أن تكون الفكرة التي خرجت بها عظيمة والسيناريو مكتوب بحرافية شديدة وكذلك الممثلين محترفين والمخرج متميز ولكن قد لا يتم التنفيذ بالشكل المطلوب.
أسباب عدم التنفيذ بالشكل المطلوب قد تكون بسبب قصور في عنصر واحد فقط من أيً من العناصر الأساسية في تصوير الإعلان بالفيديو، قد يكون الأمر متعلقاً بعنصر بشري مثل العناصر التي ذكرناها بالأعلى أو عنصر أخرى غير بشري مثل الإضاءة والميكروفون ومكان التصوير وغيرها، لذلك يُنصح دائماً بوضع ميزانية مرتفعة للحصول على محترفين من أجل تطبيق الأفكار خصوصًا الفريدة والمميزة.
التسويق
نعم يا صديقي! مجهود صناعة الفيديو وكل تلك الأرقام الخيالية التي تحدثنا عنها ورغبة الجمهور في مشاهدة إعلانات الفيديو فهذا لا يعني أن إعلانك سُيشاهد بمجرد أن تقوم بنشره.
بالطبع أو على الأغلب سوف تنشر الإعلان بالفيديو الخاص بمنتجك على صفحات التواصل الإجتماعي الخاص بشركتك أو مُنتجك ولكن يجب ايضًا أن يتم التخطيط للنشر في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة وفقًا لطبيعة جمهورك والمنتج الذي تُسوق له، خصوصًا وإن لم تكن تخطط لإنشاء حملة إعلانية ممولة رغم أننا لا ننصح بذلك.
نماذج الإعلان بالفيديو الناجحة
في الواقع لن نهتم بالحديث عن نماذج فعلية من الإعلان بالفيديو الناجحة ولكننا سنتحدث عن نوعين من الإعلانات التي تخدم أهداف الشركات وهي الإعلان الجيد للغاية والإعلان السيء للغاية.
بالتأكيد فالوصف يوضح المقصود، فالإعلان الجيد هو الذي يواجه بالكثير من الثناء لما فيه من إبداع وروح مرحة والأخرى هو مدرسة تسويقية مختلفة من شأنها أن تُحدث ضجة أكثر من إحداث نجاح فعلي يُساهم في إتمام الإجراء المطلوب مثل الشراء أو الإشتراك، وهي مدرسة تسويقية معروف عنها العمل على المدى الطويل حيث سيتم ترسيخ أسم المنتج في اسماء المستهلكين من التناقل المستمر له (بصورة سلبية طبعًا) من ثم سيتم العمل على حملة أخرى بعد فترة تهدف وقتها لعودة العلامة التجارية إلى الصورة ولكن بصورة أفضل بكثير.
وبشكل عام فإن الإعلان بالفيديو أمرًا مهمًا فعلاً بغض النظر عن الطريقة أو التكلفة أو المدرسة التسويقية التي تنوي أن تتبعها، والبدء في الإعلان بالفيديو اليوم يعني أنك ستكون في المقدمة غدًا، لذلك حاولنا أن نوضح في هذا الموضوع لماذا وكيف تبدأ الإعلان بالفيديو. وننصحك بالإطلاع على المقالات التالي ايضًا لتضع ضمن اعتباراتك النقاط المهمة التي تساعدك على النجاح.
لماذا تفشل في البيع أثناء التسويق الإلكتروني – تجنب هذه الأشياء
إقناع العملاء بالشراء – 4 طرق فعالة تساعدك على إتمام البيع في التسويق الإلكتروني