• إنضم إلى فريق التسويق الإلكتروني

  • تواصل معنا

  • نبذة عن موقع التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني
  • الرئيسية

  • الاعلانات الالكترونية

  • البيع عبر الانترنت

  • الشبكات الاجتماعية

    • الاعلانات عبر الشبكات الاجتماعية

  • مقالات وتعريفات

    • نصائح في التسويق الالكتروني

تعلم التسويق عبر الانترنت

  • الرئيسية

  • الاعلانات الالكترونية

  • البيع عبر الانترنت

  • الشبكات الاجتماعية

    • الاعلانات عبر الشبكات الاجتماعية

  • مقالات وتعريفات

    • نصائح في التسويق الالكتروني

246 views

كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك؟

كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك؟

كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك؟ أصبح التسويق بالمؤثرين Influencer Marketing أمرًا شائعًا ولديه قوة غير طبيعية ربما تفوق قوة الاعلانات العادية نظرًا للإرتباط الكبير الذي يجمع الجمهور بالمؤثرين الذين يعيشون معهم حياتهم اليومية تقريبًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتحديدًا بعد أن أصبحت مميزات مثل القصص Stories متوفرة في معظم المنصات مثل فيسبوك وانستجرام ويوتيوب بالإضافة إلى تواجدها الرئيسي في سناب شات، والإشاعات الحالية حول إمكانية قدومه لـ تويتر.

من هم المؤثرين؟

على شبكات التواصل الاجتماعي يُطلق هذا المصطلح على المدونين سواءً بالفيديو أو بالصور أو حتى الذين يكتبون المنشورات على حسابتهم ضمن موضوع واحد أو موضوعات محددة ولديهم جمهور يرتبط بهم ويتفاعل معهم بشكل كبير.

ولا يُطلق على المؤثرين مؤثرين لكونهم يمتلكون أعداد مهولة من المتابعين، فـ على الأغلب لا يهتم المؤثرين بقدر ما يملكونه من متابعين فقط، حيث أن لديهم اهتمامات واضحة بكيفية التواصل مع تلك الأرقام الكبيرة من الجماهير ومحاولة شرح وجهة نظر حول شيء معين أو إقناعهم بشيئًا ما.

وربما أصبحت لعبة الأرقام غير مُجدية بالنسبة للكثير من المدونين والناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي بسبب ظاهرة المتابعين الوهميين الذي تحدثنا عنها في مقال المتابعين الوهميين … من هم وكيف تتجنبهم؟ لذلك سنتحدث اليوم عن طريقة اختيار المؤثرين من أجل تسويق المنتجات المختلفة على مواقع وقنوات التواصل المستهدفة.

كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك؟

ربما قبل الحديث عن طريقة اختيار المؤثرين يجب علينا تقسيم المؤثرين إلى فئاتهم المناسبة، فهناك ثلاثة فئات من المؤثرين وهم الفئة الأولى، الميجا إنفلونسرز Mega influencers وهم النجوم المشاهير أو الشخصيات العامة مثل لاعبين كرة القدم أمثال محمد صلاح في مصر ورونالدو في البرتغال وميسي في الأرجنتين ونيمار في البرازيل، ونجوم الفن ايضًا وهي فئة من الصعب التعاون معها حال كانت الشركة صغيرة أو متوسطة أو ناشئة.

الفئة الثانية هم الماكرو انفلونسرز Macro-influencers وهم المؤثر المشهور عبر شبكات التواصل، مثل التقنين والمدونين حول الموضة والسفر وغيرهم وهم فئة من الأشخاص العاديين الذين يقدمون محتوى مميز أكثر من أي شخص اخر في مجالاتهم. وعلى الأغلب يصل عدد متابعين إلى مليون أو ما يقرب من ذلك وفي بعض من الأحيان يكون أكثر.

الفئة الثالثة هم المايكرو انفلونسرز Micro-influencers وهم المؤثرين الصغار الذي لديهم مدونات أو قنوات على يوتيوب يتخطى جمهورهم 10 آلاف متابع فقط، وهم لديهم ميزة مهمة وهي الثقة الأعلى مع الجماهير نظرًا لقلتهم فهم متفاعلون بالصورة الفعلية مع المتابعين، يردون على التعليقات ويقمون بإنشاء المحتوى المطلوب منهم مما يعني أن لديهم جمهور مرتبط بهم بشدة نظرًا لما يعتقدونه بأنهم لديهم دور كبير في القناة أو المدونة.

الآن لدينا نظرة عامة حول المؤثرين، وسوف نوضح كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك؟

أولاً: حدد أهدافك

تحديد أهداف الحملة هو أن يكون لديك شكل واضح تمامًا حول ما ترغب في تحقيقه من خلال الاستعانة بـ مؤثر لتستطيع الرد على سؤال كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك. هل ترغب في أن تحقق مبيعات أكثر؟ أم ترغب في تحقيق الوعي بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة الخاصة بك؟ أو حتى زيادة متابعيك على مواقع التواصل الإجتماعي.

ثانيًا: السمعة

أحرص تمامًا على أن تكون سمعة المؤثر الذي تختاره لكي يكون واجهة للتسويق لمنتجك، فإن كانت سمعة المؤثر سيئة فسيكون الأمر معكوسًا تمامًا على منتجك وعلى الحملة بشكل كامل، فـ يجب أن تتأكد أن المؤثر يملك متابعين حقيقين ولا يعتمد على أساليب غير مشروعة أو جمهور هش لكسب الأرقام التي لديه. كذلك لا تنسى المقارنة بين أعداد المتابعين والجمهور والأعداد الفعلية للتفاعل ونسب المشاركة.

ثالثًا: الميزانية

ربما هذه هي الجزئية الأكثر تأثيرًا فيما يخص الإجابة على سؤال كيف تختار المؤثرين لتسويق منتجك؟ فـ الفئة الأولى من المؤثرين Mega influencers تطلب دائمًا كم كبير للغاية من الأموال قد يصل إلى 500 ألف أو مليون ورقة نقدية بعملة بلدك، وهنا طبعًا نتحدث عن من هم ليسوا بحجم ميسي ورونالدو بل هم أقل، في المقابل فئة Macro-influencers تطلب ايضًا أرقامًا كبيرة لكن ليست بهذا الشكل فـ قد نتحدث في نطاق 10 آلاف إلى 100 ألف على أقصى تقدير، لكنهم يستحقون العناء، واخيرًا Micro-influencers هم الخيار الأفضل للشركات التي تسعى لترويج منتجها عن طريق المؤثرين لكن دون إنفاق الكثير من الأموال.

تابع المزيد من المقالات ولا تنسى أن تشرك في الجروب الخاص بنا على تطبيق تليجرام

Post Views: 1٬536
التسويق الإلكترونيالتسويق عبر المؤثرينكيف تختار المؤثرين

مدون تقني

شارك بتعليقك إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث برقم المقالة

اطلع على

أرشيف التسويق الإلكتروني

يونيو 2023
دنثأربخجس
 123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
« ديسمبر    

تابعنا

  • Twitter
  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
  • Telegram Broadcast

مقالات مميزة

  • التسويق الإبداعي - ما هو وما هي أنواعه؟ التسويق الإبداعي –...
  • كيف تقوم بـ بث مباشر على تيك توك (مع أو بدون 1000 متابع) كيف تقوم بـ بث مباشر على...
  • مقاسات إعلانات فيسبوك ...
  • أفضل وقت للنشر على مواقع...
  • طرق تسويق منتج تجميلي عبر الانترنت طرق تسويق منتج تجميلي عبر...
  • خطوات إرسال واستلام الأمو...
  • طريقة الربح من موقع جوميا طريقة الربح من موقع جوميا
  • طريقة كتابة عنوان فيديو ف...
  • تعرف على أهم 8 خطوات إعدا...
  • 7 مواقع لاختصار الروابط ب...

أحدث المقالات

  • زيادة التفاعل على انستقرام – 16 نصيحة في 2022
  • نصائح التصوير بالجوال – 11 نصيحة احترافية
  • مقاسات إعلانات فيسبوك – جميع المقاسات 2022
  • كيف تقوم بـ بث مباشر على تيك توك (مع أو بدون 1000 متابع)
  • طرق الربح من تيك توك – 4 طرق تعرف عليها كلها

نبذة عني

مدونة التسويق الإلكتروني متخصصة بنشر أخبار التسويق الإلكتروني وموضوعات تعليمية و تثقيفية في مجال التسويق الإلكتروني كم نحرص على عرض تجارب ناجحة وطرق جديدة في التسويق الإلكتروني

أحدث المقالات

  • زيادة التفاعل على انستقرام – 16 نصيحة في 2022
  • نصائح التصوير بالجوال – 11 نصيحة احترافية
  • مقاسات إعلانات فيسبوك – جميع المقاسات 2022
  • كيف تقوم بـ بث مباشر على تيك توك (مع أو بدون 1000 متابع)
  • طرق الربح من تيك توك – 4 طرق تعرف عليها كلها

وسوم

Facebook Instagram SEO Twitter إنستجرام الباك لينك التجارة الإلكترونية التسويق التسويق الألكتروني التسويق الإلكتروني التسويق الالكتروني التسويق الرقمي التسويق عبر الفيس بوك الحملات الإعلانية الربح من الإنترنت الربح من الفيس بوك الربح من اليوتيوب السوشيال ميديا السيو الشبكات الإجتماعية الشبكات الاجتماعية الفيسبوك الكلمات المفتاحية انستجرام انستغرام تسويق الكتروني تويتر جوجل جوجل أدسنس جوجل ادسنس جوجل كروم سيو فيسبوك فيس بوك مارك محركات البحث مقالات في التسويق الالكتروني منصة اليوتيوب مواقع التواصل الاجتماعي نصائح التسويق الالكتروني نصائح في التسويق الإلكتروني واتس أب واتس اب واتساب يوتيوب
  • Twitter
  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
  • Telegram Broadcast
© 2023 التسويق الإلكتروني