• إنضم إلى فريق التسويق الإلكتروني

  • تواصل معنا

  • نبذة عن موقع التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني
  • الرئيسية

  • الاعلانات الالكترونية

  • البيع عبر الانترنت

  • الشبكات الاجتماعية

    • الاعلانات عبر الشبكات الاجتماعية

  • مقالات وتعريفات

    • نصائح في التسويق الالكتروني

تعلم التسويق عبر الانترنت

  • الرئيسية

  • الاعلانات الالكترونية

  • البيع عبر الانترنت

  • الشبكات الاجتماعية

    • الاعلانات عبر الشبكات الاجتماعية

  • مقالات وتعريفات

    • نصائح في التسويق الالكتروني

282 views

تحسين محركات البحث – لماذا يحتاجها عملك وما هي الفوائد؟

تحسين محركات البحث – لماذا يحتاجها عملك وما هي الفوائد؟

دائمًا ما نسمع بضرورة تحسين محركات البحث من أجل تحقيق الكثير من الفوائد التسويقية والمادية وكذلك فوائد أخرى. لكن لماذا قد يكون تحسين محركات البحث مهمًا فعلاً لعملك وما هي فوائده؟ دعنا نتعرف على كل هذا في مقالنا اليوم.

تحسين محركات البحث – لماذا يحتاجها عملك وما هي الفوائد؟

بدايةً يجب أن نعرف تحسين محركات البحث، ويمكننا فعل ذلك بسهولة عندما نقول أن تحسين محركات البحث Search Engine Optimization هو مجموعة الممارسات والتطبيقات التي تهدف إلى جذب زوار بطريقة عضوية Organic traffic، حيث يتم هذا الأمر من خلال مجموعة من التقنيات التي تجعل المواقع الإلكترونية تظهر في صفحة نتائج جوجل، بينج، وغيرها من محركات البحث، عندما يقوم أحدًا بالبحث عن نفس الكلمات. الآن لماذا يحتاج عملك لذلك وما فوائده؟

1- أكثر من 2 مليار شخص يبحث عن منتجات وخدمات على محرك البحث
تكمن أول فائدة لـ تحسين محركات البحث في قدرتها على أن توجه أكثر من 93% من عمليات البحث التي تتم على الإنترنت من أكثر من ملياري شخص حول العالم إلى عملك، فـ في الثانية الواحد تتم 40 ألف عملية بحث، وفي كل يوم تتم 3.5 مليار عملية بحث.

هذا يعني أن تحسين محركات البحث قادرًا (دون أي تكلفة أو مجهود إضافي في كل يوم) على مساعدة عملك للوصول إلى كم كبير جدًا من الراغبين فعلاً في الوصول إلى ما تقدمه من خدمات أو منتجات أو حتى مقالات.

2- زيادة المبيعات والوصول لمزيد من العملاء المحتملين
للأسف، يحاول البعض في الوقت الحالي الترويج لأن زيادة المبيعات من خلال تحسين محركات البحث SEO هو مجرد خرافة وأن الأمر بالكامل يتعلق بالتسويق الإلكتروني من خلال الحملات الإعلانية سواءً من خلال محركات البحث أو على وسائل التواصل الإجتماعي أو على المواقع والمدونات، وما عكس ذلك هو شيء غير مترابط مع زيادة المبيعات، والواقع هو عكس ذلك تمامًا.

الواقع يقول أن تحسين محركات البحث له علاقة مباشرة في زيادة المبيعات من خلال الوصول لمزيد من العملاء المحتملين، والسبب في ذلك يكمن اختصارًا في تحليل سلوك العملاء المحتملين اصلاً. فهم يعرفون جيدًا أنهم بحاجه لمنتجك أو خدمتك أو معلوماتك وبالتالي فـ سيكون لديك قدرة كبيرة على رفع مبيعاتك بالتسويق المباشر وغير المباشر أو ما نطلق عليه التسويق بالمحتوى.

3- تقليل النفقات على الإعلانات الترويجية
تكلف الإعلانات الترويجية مبالغ هائلة سنويًا وعلى الرغم من قدرتك على أن ترى بوضوح وفورًا نتائج التسويق المدفوع من خلال الحملات الإعلانية المختلفة سواءً على وسائل التواصل أو محركات البحث أو من خلال الإعلان مباشرةً مع جهة أو شركة أو مدونة ما، لكنك سترى بوضوح ايضًا أن كل تلك النتائج هي نتائج مؤقتة تظهر عند إطلاق الحملة وتختفي مع انتهائها وعلى أفضل تقدير بعدها بعدة أيام.

في المقابل، فإن تحسين محركات البحث سيكون أقل من حيث التكلفة وإن لم يكن ذا تكلفة معدومة (إذا كنت ستطور المحتوى والنصوص أو المقالات بنفسك) وفي الوقت ذاته سيكون لديه نتائج مستمرة نظرًا لأن المحتوى مملوك لك ولا يتحكم فيه أي طرف آخر.

4- تحسين محركات البحث يساعد في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية
في مقال سابق تناولنا أهمية رفع الوعي بالعلامتك التجارية وقدمنا 20 نصيحة يمكنك من خلالها فعل ذلك (طالع المقال) ويعد تحسين محركات البحث مساهمًا بشكل فعال في العمل على تحسين الوعي بالعلامة التجارية وإدراك تفاصيل المنتجات والخدمات والأهداف والرؤية الخاصة بك لدى جمهورك في وقت قصير.
وبشكل عام، فإن زيادة الوعي بالعلامة التجارية مهم للغاية خاصةً وإن كان موجهًا من خلال تحسين محركات البحث SEO نظرًا لأن العملاء المحتملين ليسوا دائمًا مستعدين لإتمام عمليات شراء، فإذا نجحت في شرح الفوائد والأهداف من إطلاق منتجك فهذا يعني إمكانية عالية لعودتهم كـ عملاء فعليين.

5- رفع معدلات الشراء في متجرك اوفلاين
قد تعتقد أن تحسين محركات البحث أمر يتعلق فقط بتجارتك الإلكترونية وبمستوى نشاطك على شبكة الإنترنت، لكن الواقع عكس ذلك فـ عدد كبير من العملاء الذين يزورون متجرك في الشارع يكونوا قد زاروا موقعك أو حساباتك على وسائل التواصل الإجتماعي قبل ذلك من أجل النظر حول ما إذا كنت قادرًا فعلاً على تلبية احتياجتهم أو لا.

على سبيل المثال، إذا كنت متجر لبيع المنتجات التجميلية فـ ربما تكون لا تقدم منتجات من ماركة معينة أو أنك حصلت على كمية جديدة من بعض المنتجات التي كانت قد نفُذت منذ فترة، بالإضافة إلى قدرة العملاء على معرفة أوقات التخفيضات وغيرها من الأشياء التي تساهم في رفع معدلات الشراء في متجرك اوفلاين.

6- مواكبة منافسة منافسيك
في الوقت الذي قد تُخرج فيه أنت العمل على خطة ما من أجل تحسين محركات البحث، فإن منافسيك يعمل فعليًا على هذا الأمر، وهنا سنأتي إلى مصطلح تسويقي شهير “أقتل أو تقتل” حيث أن عدم دخولك اللعبة لا يعني أنك خارج تأثيرات النتائج أيً ما كانت.

ووفقًا لدراسات حديثة في مجال التسويق الإلكتروني فإن 61 في المئة ممن أُجريت عليهم الدراسة من المسوقين قالوا أنهم وضعوا تحسين محركات البحث لموقعهم على رأس الأولويات القصوى مما يعني أنك ستكون مضطرًا لاستخدام هذا النمط من التسويق لأنك وإن لم تفعل ربما يكون لذلك تأثيرًا على تواجد نشاط التجاري بالكامل.

7- منافسة الشركات الكبرى
إذا أردنا التحدث بالمنطق قبل كل شيء فإن منافسة الشركات الكبرى (خاصةً وإذا كانت شركتك لا تزال تصنف على أنها شركة صغيرة) يعد أمرًا صعبًا للغاية عندما نتحدث عن المنافسة في AdWords، لكن العمل على استراتيجية فعالة لـ تحسين محركات البحث سيكون سببًا رئيسيًا في حصولك على مرتبة أعلى في الوقت الذي تنفق فيه الشركات الكبيرة كم هائل من الأموال على الإعلانات. وهو ما يمكن أن نطلق عليه الوصول للعملاء من الباب الخلفي.

8- الوصول لأسواق جديدة
يساعد تحسين محركات البحث على اقتحام أسواق جديدة كلاً بالنسبة للعلامات التجارية من أي تصنيف، فـ من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك سيكون بإمكانك التسويق والتوسع في أسواق مختلفة تمامًا من خلال استهداف كلمات بحث رئيسية.

من الوارد أن تكون كلمات البحث التي تختارها تلك كلمات بحث عن منتجات أو خدمات جديدة تستطيع تقديمها، وهو ما يساهم في خلق حالة من الإهتمام الكبير بخدماتك بالاعتماد على الوصول من محركات البحث.

9- تحسين محركات البحث يحسن عائد الاستثمار التسويقي الإجمالي
بشكل عام تؤثر حملة التسويق المتكاملة على تصنيفات تحسين محرك البحث SEO rankings، لكنها لا تؤثر فقط على تصنيف محركات البحث فقط بل أنها تساعد على تحسين ورفع عائد الاستثمار الإجمالي من جميع الأنشطة التسويقية.

وبحسب الدراسات الأخيرة التي تم إجرائها، فإن ما يفوق الـ40% من عوائد الأعمال اليوم تأتي من خلال الزيارات العضوية أو ما يُطلق عليها البعض الزيارات الطبيعية (غير الممولة)، حيث كانت عمليات الشراء من خلال عمليات البحث المحلية ترتفع بنسبة تقدر بـ 18 في المئة وفقًا لأحدث الدراسات.

تابع المزيد من المقالات

Post Views: 1٬138
التسويقالتسويق الالكترونيمحركات البحث

emarkerter

شارك بتعليقك إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث برقم المقالة

اطلع على

أرشيف التسويق الإلكتروني

مارس 2023
دنثأربخجس
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
« ديسمبر    

تابعنا

  • Twitter
  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
  • Telegram Broadcast

مقالات مميزة

  • مقاسات إعلانات فيسبوك ...
  • كيف تقوم بـ بث مباشر على تيك توك (مع أو بدون 1000 متابع) كيف تقوم بـ بث مباشر على...
  • أفضل وقت للنشر على مواقع...
  • خطوات إرسال واستلام الأمو...
  • طريقة مثالية للحصول على م...
  • طرق تسويق منتج تجميلي عبر الانترنت طرق تسويق منتج تجميلي عبر...
  • طريقة الربح من موقع جوميا طريقة الربح من موقع جوميا
  • طريقة كتابة عنوان فيديو ف...
  • ما هو دور الإنترنت وأهميت...
  • 7 مواقع لاختصار الروابط ب...

أحدث المقالات

  • زيادة التفاعل على انستقرام – 16 نصيحة في 2022
  • نصائح التصوير بالجوال – 11 نصيحة احترافية
  • مقاسات إعلانات فيسبوك – جميع المقاسات 2022
  • كيف تقوم بـ بث مباشر على تيك توك (مع أو بدون 1000 متابع)
  • طرق الربح من تيك توك – 4 طرق تعرف عليها كلها

نبذة عني

مدونة التسويق الإلكتروني متخصصة بنشر أخبار التسويق الإلكتروني وموضوعات تعليمية و تثقيفية في مجال التسويق الإلكتروني كم نحرص على عرض تجارب ناجحة وطرق جديدة في التسويق الإلكتروني

أحدث المقالات

  • زيادة التفاعل على انستقرام – 16 نصيحة في 2022
  • نصائح التصوير بالجوال – 11 نصيحة احترافية
  • مقاسات إعلانات فيسبوك – جميع المقاسات 2022
  • كيف تقوم بـ بث مباشر على تيك توك (مع أو بدون 1000 متابع)
  • طرق الربح من تيك توك – 4 طرق تعرف عليها كلها

وسوم

Facebook Instagram SEO Twitter إنستجرام الباك لينك التجارة الإلكترونية التسويق التسويق الألكتروني التسويق الإلكتروني التسويق الالكتروني التسويق الرقمي التسويق عبر الفيس بوك الحملات الإعلانية الربح من الإنترنت الربح من الفيس بوك الربح من اليوتيوب السوشيال ميديا السيو الشبكات الإجتماعية الشبكات الاجتماعية الفيسبوك الكلمات المفتاحية انستجرام انستغرام تسويق الكتروني تويتر جوجل جوجل أدسنس جوجل ادسنس جوجل كروم سيو فيسبوك فيس بوك مارك محركات البحث مقالات في التسويق الالكتروني منصة اليوتيوب مواقع التواصل الاجتماعي نصائح التسويق الالكتروني نصائح في التسويق الإلكتروني واتس أب واتس اب واتساب يوتيوب
  • Twitter
  • Facebook
  • Instagram
  • YouTube
  • Telegram Broadcast
© 2023 التسويق الإلكتروني